ساعدي على إنجاح عبور الأطفال الى عمليتي
القراءة والكتابة
1-راعي تطور نمو الطفل في جميع مجالاته خلال تخطيطك للأنشطة .
2-وفري للطفل بيئة غنية بالمواد والخبرات اللغوية بحيث تكون هذه الخبرات جزءا لا يتجزأ من البرنامج وبحيث يمارس الطفل مهارات الإصغاء والحديث والمحاكاة والإنشاد والكتابة . هذا بالإضافة الى أنشطة الفن والحركات الإيقاعية والمفاهيم العلمية ، ووفري له الوقت الكافي لمساعدته على النمو بهذه المهارات .
3-شجعي الاطفال على التفاعل النشط مع البيئة والمواد والخبرات .
4-وفري خبرات ذات معنى لأن التعلم يتم عن طريق الفهم .
5-شجعي تجارب الطفل الأولى للكتابة حتى لو كانت شخبطة .
6-شجعي المخاطرة في تجارب الطفل الأولى في القراءة ، وتسامحي اذا أخطأ وذلك جزء من تطور نمو الطفل الطبيعي .
7-قدمي نموذجا للأطفال في الإصغاء الى أحاديث الأطفال وشاركيهم في تجاربهم وألعابهم .
8-خصصي يوميا وقتا للقراءة للأطفال من مواد متنوعة .. من القصص بأنواعها / المجلات ، الأخبار ، النوادر من جريدة أو مجلة / من التعميمات التي يأخذها الطفل لأهله / من رسائل شكر / ...
9-وفري وقتا ومواد لقراءة الطفل المستقلة وأنشطة الكتابة المستقلة ( ركن المكتبة التي وضحت محتوياته ضمن أنشطة صندوق الطيف )
10-ساعدي الطفل في نموه النفسي والعقلي وذلك من خلال فرص التعبير عن الشعور والأفكار .
وأخيرا .....
تقبلي الأطفال كما هم ووفري جوا من التوقع مفعما بالقبول والدعم والتشجيع .
عن نور الشمس -اخصائية في الميدان-
[center]