ستار تنجداد STARTINJDAD
اهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ،المرجو منك ان تعرف بنفسك و تدخل المنتدى معنا،
ان لم يكن عندك حساب بعد نتشرف بدعوتك لانشائه.
ادارة المنتدى
و شكرا

ستار تنجداد STARTINJDAD

تعلم فليس المرء يولد عالم ... وليس أخو علم كمن هو جاهل
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
* إذا كنت ترى نفسك مستعدا لتحمل المسؤوليه بالإشراف على أحد أقسام المنتدى و ترى بأنك الشخص المناسب وتتشرف أن تكون مشرفا في منتدانا ندعوك لقراءة شروط الاشراف الخاصة بنا. * اهلا و سهلا بكم في منتدى ستار تنجداد

شاطر | 
 

 « الوفاء رجل ..أخلاق العلماء .. »أبو نواس ليبراليا ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
startinjdad
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 373
تاريخ التسجيل : 05/08/2008
العمر : 37
الموقع : Tinjdad maroc

مُساهمةموضوع: « الوفاء رجل ..أخلاق العلماء .. »أبو نواس ليبراليا ..   السبت 20 ديسمبر 2008, 1:33 pm

الوفاء رجل ..أخلاق العلماء .. »أبو نواس ليبراليا ..

اتصل بي صديق أعتز بصداقته كثيرا ، وقال : لدي سؤال ..

فقلت : تفضل ..

فقال : أبو نواس ..

فقلت : ما به ؟

قال : هل تعرف حقيقة هذا الرجل ؟

فقلت : من أي ناحية ؟

فقال : أقصد مذهبه .. ما مذهبه؟

سكت قليلا .. وكان الوقت بعد منتصف الليل ، وبعد منتصف الليل تكون لي نفسية أخرى ، نفسية لا تعرف المجاملة بل تكون على سليقتها ، وأقرب إلى السخرية ..


ثم قلت : أبو نواس كان ليبراليا .. وكان يكتب في صحيفة ” المأمون ” الهابطة ، وينادي بتحرير المرأة ، كما أنه يدعم طاش ما طاش ..لا بل وقد قبضت عليه الهيئة خمس مرات ..

هنا علت ضحكات صديقي ، ثم قال : أنت مجنون ! فقلت له : هداك المولى ، أضاقت بك الأفكار والهواجس لتسأل عن مذهب رجل مات ! يا رجل أمره إلى الله ، ولعل الله يرحمه ويغفر له زلته ، وبغض النظر عن حقيقة الرجل ، فهذا أمر لا يستحق كل هذا البحث والتقصي!

ضحك صديقي من تعليقي الذي لم يتوقعه ، لكن وقت اتصاله جلب له هذا الرد المفاجئ له ، وحقيقة لم يكن الوقت هو المبرر الوحيد لهذا الرد الساخر ، لكني من النوع الذي لا يحب اطلاق التنصنيفات على البشر ، مثل هذا ( سلفي - أخواني - علماني - ليبرالي - الخ ) ..

لكننا ـ وللأسف ـ نعشق التنصيف لأنه الطريق الأسرع لمعرفة الناس ، ووضعهم في رفوف معدة لهم ، نحرص كل الحرص على ذلك ونجتهد دون أن نقرأ ما يكتبون أو نسمع ما يقولون ..

ثم قد يكون ما وصلنا عن ” أبو نواس ” مكذوبا عليه .. !

ثم هل تصنيف الناس هو قمة الهم وجل التفكير ، لماذا نبحث عن اسقاطات لرجل ما هنا وهناك ؟

لماذا لا نشتغل بأنفسنا نبحث عن زللها ونقصها ، ونحاول أن نسده ونكمله ، فإن في أنفسنا زلل كبير وفي حيانا قصور مخيف .. فلنترك الناس وشأنهم .. ونشتغل بأنفسنا ..

كما أننا لدينا حساسية شديدة لبعض المصطلحات الواردو إلينا ، فيخيل إلينا ان من كان ليبراليا كان شخصا ماجنا منحلا فاسدا ، وقد رايت كما رأى غيري من وصف بأنه ليبرالي كان يصلي ويشهد الجماعة ، بل وقد يكون أكثر حرصا بالصلاة من الذي أطلق عليه هذا التصنيف.

علاوة أننا وللأسف لا نعرف حقيقة هذه المصطلحات ومعانيها ، وإلام ترمز وتدل ، بل أننا أبواق تردد وتكرر ما تسمعه دون أن نتأكد مما نسمع.

الحديث في هذا الموضوع طويل .. لكن الهدف أتمنى أني قد أصبته ..


عدل سابقا من قبل startinjdad في الثلاثاء 03 نوفمبر 2009, 6:44 am عدل 1 مرات (السبب : تعديل الشكل)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://startinjdad.ahlamontada.net
khadija
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 04/05/2009

مُساهمةموضوع: الحقيقة التي لانعرفها   الثلاثاء 12 مايو 2009, 11:22 am

[b]شكرا اخي على هذه الكلمات التي استدرجتها فما اردت ايصاله قد وصل ,في الحقيقة كما يقال العلم بحر عميق ومهما تعلمنا لن نصل الا الى القليل فما بالنا بجفاء المعلومات لدينا ...فالمعلومات التي تصلنا لا ندري ما هي درجة صحتها فكما قلت قد تصلنا معلومات خاطئة عن شخصية معروفة ولكن بجهلنا عنه قد نصدق ما قرناه عنه ونحكم عليه بمجرد اننا تصفحنا كتابا او استمعنا لناقد لا ينحاز الى جهته..هذا ما يحدث للاسف لكن علينا ان نتعلم البحث بانفسنا عن كل ما يتحدث عنه واقعنا الحاضر والماضي ..فهذا ما حدث مع رابعة العدوية فقد عرفناها من خلال شاشة التلفاز حين تم استعراض فلم لها ولكن ذلك صور لنا عكس حياتها ففي الكتب التاريخية نجد انها منذ ان كانت طفلة وهي زاهدة عابدة تقية مؤمنة ولكن على الشاشة فقد اعطوا لطفولتها عكس ما قرناه عنها فجعلونا نصدق بانها كانت راقصة في بادئ امرها فكيف تريد ان تزيل تلك الفكرة التي زرعها الفن في عقول الناس الذين لا يعرفون حقيقة رابعة العدوية ...وغيرها من النمادج والشخصيات التاريخية والاسلامية..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
« الوفاء رجل ..أخلاق العلماء .. »أبو نواس ليبراليا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ستار تنجداد STARTINJDAD  :: الادب و الشعر :: الشعر-
انتقل الى: