ستار تنجداد STARTINJDAD
اهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ،المرجو منك ان تعرف بنفسك و تدخل المنتدى معنا،
ان لم يكن عندك حساب بعد نتشرف بدعوتك لانشائه.
ادارة المنتدى
و شكرا

ستار تنجداد STARTINJDAD

تعلم فليس المرء يولد عالم ... وليس أخو علم كمن هو جاهل
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
* إذا كنت ترى نفسك مستعدا لتحمل المسؤوليه بالإشراف على أحد أقسام المنتدى و ترى بأنك الشخص المناسب وتتشرف أن تكون مشرفا في منتدانا ندعوك لقراءة شروط الاشراف الخاصة بنا. * اهلا و سهلا بكم في منتدى ستار تنجداد

شاطر | 
 

 الليلة الثانية ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
startinjdad
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 373
تاريخ التسجيل : 05/08/2008
العمر : 38
الموقع : Tinjdad maroc

مُساهمةموضوع: الليلة الثانية ..   الجمعة 12 فبراير 2010, 5:18 am


قالت دنيا زاد لأختها شهرزاد


ياأختي أتممي لنا حديثكِ الذي هو حديث التاجر والجني . فقالت : حباً وكرامة أن أذن لي الملك في ذلك .. فقال لها الملك : أحكي .فقالت : بلغني أيها الملك السعيد ذو الرآي الرشيد أنه لما رآى بكاء العجل حن قلبه أليه وقال للراعي :أبق هذا العجل بين البهائم كل ذلك والجني يتعجب من حكاية ذلك الكلام العجيب ثم قال صاحب الغزالة : ياسيد ملوك الجان كل ذلك جرى وابنة عمي هذه الغزالة تنظر وترى وتقول : أذبح هذا العجل السمين فلم يهن علي ذبحه وامرت الراعي أن يأخذه وتوجه به ففي ثاني يوم أنا جالس واذا بالراعي مقبل علي وقال : ياسيدي أني أقول شيئاً تسر به ولي البشارة فقلتُ : نعم .. فقال : أيها التاجر أن لي بنتاً كانت قد تعلمت السحر من أمراة عجوز في صغرها عندما كانت عندنا فلما كنا بالأمس واعطيتني العجل دخلت به عليها فنظرت اليه أبنتي وغطت وجهها وبكت ثم انها ضحكت وقالت : ياأبي لقد خس قدري عندك حتى تدخل علي الرجال الأجانب فقلتُ لها : وأين الرجال الأجانب ؟ ولماذا بكيتِ وضحكتِ ؟ فقالت لي : أن هذا العجل الذي معك هو ابن سيدي التاجر ولكنه مسحور سحرته زوجة أبيه هو وأمه فهذا سبب ضحكي . واما سبب بكائي فمن اجل امه حيث ذبحها أبوه فتعجب من ذلك غاية العجب وما صدقت طلوع الفجر حتى جئت أليك لأعلمك .. فلما سمعت أيها الجني كلام هذا الراعي خرجت معه وأنا سكران من غير مدام من كثرة الفرح والسرور الذي حصل لي الى أن اتيت الى داره فرحبت بي أبنة الراعي وقبلت يدي ثم ان العجل جاء ألي وتمرغ علي فقلتُ لأبنة الراعي : أحق ماتقولينه عن ذلك العجل فقالت : نعم سيدي أنه أبنك وحشاشة كبدك فقلتُ لها : أيتها الصبية أن أنتش خلصته ِ فلكِ عندي ماتحت يد أبيكِ من المواشي والأموال فتبسمت وقالت : ياسيدي ليس لي رغبة بالمال الا بشرطين الأول أن تزوجني به , والثاني ان أسحر من سحرته واحبسها والا فلستُ أمن مكرها فلما سمعتُ أيها الجني كلام أبنة الراعي قلت: ولكِ فوق جميع ماتحت يد أبيكِ من الأموال زيادة واما بنت عمي فدمها لكِ مباح .. فلما سمعت كلامي أخذت طاسة وملأتها بالماء ثم أنها عزمت عليها ورشت بها العجل وقالت له : أن كان الله قد خلقك عجلاً فدم على هذه الصفة ولاتتغير .. وان كنت مسحوراً فعد الى خلقتك الأولى بأذن الله تعالى وأذا به ينتفض ثم صار أنساناً فوقعتُ عليه وقلتُ له : بالله عليك أحكي لي جميع ماصنعت بك وبأمك بنت عمي فحكى لي جميع ماجرى لهما فقلت: ياولدي قد قيض الله لك من خلصك , وخلص حقك ثم أني أيها الجني قد زوجته أبنة الراعي ثم أنها سحرت أبنة عمي هذه الغزالة وجئت الى هنا فرأيت هولاء الجماعة فسألتهم عن حالهم فأخبروني بما جرى لهذا التاجر فجلستُ لأنظر مايكون وهذا حديثي فقال الجني : هذا حديث عجيب وقد وهبتُ لك ثلث دمه فعد ذلك تقدم الشيخ صاحب الكلبتين السلاقيتين وقال له : أعلم ياسيد ملوك الجان أن هاتين الكلبتين أخوتي وانا ثالثهم ومات والدي وخلف لنا ثلاثة ألاف دينار ففتحتُ أنا دكاناً أبيع فيه وأشتري وسافر أخي بتجارته وغاب عنا مدة سنة مع القوافل ثم اتى وما معه شيء فقلتُ له : ياأخي أما أشرتُ اليك بعدم السفر فبكى وقال : ياأخي قدر الله عزوجل بهذا ولم يبق لهذا الكلام فائدة ولستُ املك شيءً فأخذتهُ وطلعتُ به الى الدكان ثم ذهبتُ به الى الحمام والبسته حلةً من الملابس الفاخرة .. واكلتُ أنا واياه .. وقلتُ له : ياأخي أني أحسب ربح دكاني من السنة الى السنة ثم أقسمه دون رأس مال بيني وبينك ثم أني عملت حساب الدكان من ربح مالي فوجدته ألفي دينار فحمدتُ الله عزوجل وفرحتُ غاية الفرح .. وقسمتُ الربح بيني وبينه شطرين .. واقمنا مع بعض أياماً ثم أن اخوتي طلبوا السفر أيضا وارادوا أن أسافر معهم ولم ارضى وقلتُ لهم : أي شيء كسبتم في سفركم حتى أكسب أنا ؟ فألحوا علي ولم اطعهم بل أقمنا في دكاكيننا نبيع ونشتري سنة كاملة وهم يعرضون علي السفر .وانا لم أرضى حتى مضت ستة سنوات كوامل ثم وأفقتهم على السفر وقلتُ لهم : ياأخوتي أننا نحسب ما عندنا من المال فحسبناه وأذا هوه ستة الأف دينار فقلتُ : ندفن نصفها تحت الأرض لينفعنا أذا أصابنا أمراً ويأخذ كل وأحداً منا ألف دينار ونتسبب فيها . قالوا : نعم الرآي فأخذتُ المال وقسمته نصفين ودفنتُ ثلاثة ألاف دينار .. أما الثلاثة ألاف الأخرى فأعطيتُ كل واحدً منهم الف دينار وجهزنا بضائع واكترينا مركباً ونقلنا فيه حوائجنا وسافرنا مدة شهر كامل الى أن دخلنا مدينة وبعنا بضائعنا فربحنا بالدينار عشرة دنانير ثم أردنا السفر فوجدنا على شاطئ البحر جارية عليها خلق مقطع فقبلت يدي وقالت : ياسيدي هل لديك أحسان ومعروف أجازيك عليهما ؟ قلتُ : نعم أنا عندي الأحسان والمعروف ولو لم تجازيني فقالت : ياسيدي تزوجني وخذني بلادك فأني قد وهيتُ نفسي فافعل معي معروفاً لأني ممن يصنع معه المعروف والأحسان ويجازي عليهما ولا يغرنك حالي فلما سمعتُ كلامها حن قلبي اليها لأمر يريده الله عز وجل فأخذتها وكسوتها وفرشتُ لها في المركب فرشاً حسناً واقبلتُ عليها وأكرمتها ثم سافرنا وقد أحبها قلبي محبة عظيمة وصرتُ لا أفارقها ليلاً ولا نهاراً وأنشغلتُ بها عن أخوتي فغاروا مني وحسدوني على مالي وكثرة بضاعتي وطمحت عيونهم في المال جميعه وتحدثوا بقتلي واخذ مالي وقالوا نقتل أخانا ويصير المال جميعهُ لنا . وزبن اهم الشيطان أعمالهم فجاؤوني وانا نائم بجانب زوجتي وحملوني أنا وزوجتي ورمونا في البحر فلما أستيقظت زوجتي أنتفضت فصارت عفريتة وحملتني وأطلعتني على جزيرة وغابت عني قليلاً وعادت ألي عند الصباح وقالت لي : أنا زوجتك التي حملتك ونجيتك من القتل بأذن الله تعالى واعلم أنني جنية رأيتك وأحبك قلبي لله وانا مؤمنةً بالله فجئتك بالحال الذي رأيتني فيه وتزوجتني وها أنا نجيتك من الغرق وقد غضبتُ على أخواتك ولابد أن اقتلهم فلما سمعتُ حكايتها تعجبتُ وشكرتها على فعلها وقلتُ لها فعلة أم هلاك أخوتي فلا ينبغي ثم حكيتُ لها ماجرى لي معهم من أول الزمان الى أخره فلما سمعت كلامي قالت : أنا في هذه الليلة أطير اليهم واغرق مركبهم وأهلكهم فقلتُ لها : بالله عليك] لاتفعلي فأن صاحب المثل يقول : (( يامحسناً لمن أساء كفي المسيء فعله )) هم أخوتي على كل حال قالت : لابد من قتلهم فأستعطفتها ثم حملتني وطارت فوضعتني على سطح داري ففتحتُ الأبواب وأخرجتُ الذي خبأته تحت الأرض وفتحتُ دكاني بعد أن سلمتُ على الناس واشتريتُ بضائع فلما كان الليل دخلتُ داري فوجدتُ هاتين الكلبتين مربوطتين فما رأتاني قامتا ألي وبكيتا وتلقتا بي فلم أشعر الا وزوجتي قالت : هؤلاء أخوتك فقلتُ : ومن فعل بهم هذا الفعل ؟ قالت : أنا أرسلتُ الى أختي ففعلت بهم ذلك ومايتخلصون الا بعد عشر سنوات فجئت وأنا سائر اليها تخلصهم بعد أقامتهم عشر سنوات في هذا الحال فرأيت هذا الفتى فأخبرني بما جرى له فأردتُ أن لاأبرح حتى أنظر مايجري بينك وبينه وهذه قصتي ..فقال الجني : أنها حكاية عجيبة وقد وهبتك ثلث دمه في جنايته .
عندها تقدم الشيخ الثالث صاحب البغلة فقال للجني : أنا احكي لك حكاية أعجب من حكاية الأثنين وتهب لي باقي دمه وجنايته .. فقال الجني نعم أيها الشيخ ..فقال الشيخ : أيها السلطان ورئيس الجان أن هذه البغلة كانت زوجتي سافرتُ وغبتُ عنها سنة كاملة ثم قضيتُ سفري وجئت اليها في الليل فرأيتُ عبداً أسود راقداً معها في الفراش وهما في كلامً وغنج وضحك وتقبيل وهراش فلما رأتني عجلت وقامت الى كوز ماء فتكلمت عليه ورشتني وقالت : أخرج من هذه الصورة الى صورة كلب فصرتُ في الحال كلباً فطردتني من البيت فخرجتُ من الباب ولم أزل سائراً حتى وصلتُ الى دكان جزار فتقدمتُ وصرتُ أكل من العظام فلما رآني صاحب الدكان أخذني ودخل بي بيته فلما رآتني بنت الجزار تفأجئت به وقالت لأبيها : مابك ياأبت تدخل علينا برجل غريب بيننا .. فقال لها وأين هو .. فقالت : هذا الكلب المسحور رجل سحرته زوجته وانا أقدر أن أخلصه فلما سمع أبوها كلامها قال لها : بالله عليكِ ياأبنتي خلصيه فأخذت كوزاً من الماء وتكلمت فيه ورشت علي منه قليلاً وقالت : أخرج من هذه الصورة الى صورتك الأولى فصرتُ الى الصورة الأولى فقبلتُ يدها وقلتُ لها : أريدكش أن تسحري زوجتي كما سحرتني فاعطتني قليلاً من الماء وقالت : أذا رأيتها نائمة رش هذا الماء عليها فأنها تصير كما أنت طالب فوجدتها نائمة في فراشها فرشيتُ عليها الماء وقلتُ : أخرجي من هذه الصورة الى صورة بغلة فصارت في الحال بغلة هي هذه التي تنظرها بعينك أيه السلطان ورئيس ملوك الجان ثم ألتفت عليها الجني وقال للبغلة : أصحيح هذا فهزت رأسها وقالت بالأشارة .. نعم . هذا صحيح فلما فرغ من حديثه اهتز الجني من الطرب ووهب له ثلث دمه المتبقي ..
وأدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح ..

فقالت لها أختها : ياأختي مااحلى حديثكِ واطيبه وألذه وأعذبه فقالت : أين هذا مما أحدثكم به الليلة القابلة أن عشتُ وأبقاني الملك فقال الملك : والله لا أقتلها حتى أسمع بقية حديثها لأنه عجيب ثم باتوا تلك الليلة متعانقين حتى الصباح فخرج الملك الى محل حكمه ودخل عليه الوزير والعسكر واحتبك الديوان فحكم الملك وولى وعزل ونهى وأمر الى أخر النهار ثم أنفض الديوان ودخل الملك شهريار الى قصره ...
وألى أن أقص لكم الليلة الثالثة لكم كل الحب ..

_________________
يدا في يد حتى نصل الى المستوى المطلوب و للافادة و الاستفادة و الاحترام المتبادل بين جميع الاعضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://startinjdad.ahlamontada.net
khadija
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 04/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: الليلة الثانية ..   الأحد 30 سبتمبر 2012, 1:25 pm

شكرا على مجهودك ننتظر باقي الليالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الليلة الثانية ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ستار تنجداد STARTINJDAD  :: الادب و الشعر :: القصص و الروايات-
انتقل الى: