ستار تنجداد STARTINJDAD
اهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ،المرجو منك ان تعرف بنفسك و تدخل المنتدى معنا،
ان لم يكن عندك حساب بعد نتشرف بدعوتك لانشائه.
ادارة المنتدى
و شكرا

ستار تنجداد STARTINJDAD

تعلم فليس المرء يولد عالم ... وليس أخو علم كمن هو جاهل
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
* إذا كنت ترى نفسك مستعدا لتحمل المسؤوليه بالإشراف على أحد أقسام المنتدى و ترى بأنك الشخص المناسب وتتشرف أن تكون مشرفا في منتدانا ندعوك لقراءة شروط الاشراف الخاصة بنا. * اهلا و سهلا بكم في منتدى ستار تنجداد

شاطر | 
 

 للمقبلين على الزواج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chafik22
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

مُساهمةموضوع: للمقبلين على الزواج   الجمعة 20 نوفمبر 2009, 3:49 pm

هل المرأة والرجل ينتميان إلى عالم واحد، أم كل منهما قادم من كوكب مختلف؟ وما سر هذا التباين الكبير بينهما الذي لا يفهمه كلاهما؟ هل هما في حاجة إلى قاموس خاص لفهم بعضهما البعض، وماذا تعني كل كلمة منهما، أو ما يخفي كل تصرف؟ يبدو أن هذا هو الواقع، لأن جميع النساء يشتكين، والرجال كلهم يقفون عاجزين، لا حيلة لهم لفك رموز المرأة وطلاسمها. إلا أن ما يساعد على معالجة هذه الأحجية، أن علم النفس يشرح بعض هذه الاختلافات وأسبابها، ويوضح للطرف الآخر ما يصعب عليه فهمه.

هو: بالطبع أحبها! لكنها تريدني أن أقول لها أحبك كل يوم، وأعبّر لها عن أحاسيسي بالهمس واللمس والآهات.

رأي علم النفس: لا يمكن الرجل أن يقول: "أريد اهتماماً من المرأة التي أعشق، وأودها أن تعتني بي وتدلّلني وتُشعرني بحبها كل يوم". كما لا يجوز للمرأة أن تطلب دائماً: "أريد أن أشعر بأني ذات قيمة، وفي إمكاني توفير الأمان والاستقرار". لكنّ كلاً منهما قد يعبّر عن هذه الاحتياجات العاطفية بأساليب مختلفة. لذلك، على كليهما، قبل أن يتذمر من عدم فهمه الآخر، أن يغوص في أعماق نفسه ليرى ما هي الأمور التي يحتاج إليها، لكنه يفصح عنها بطريقة غير واضحة، أو لا يعبّر عنها البتّة، مفضّلاً التلطي وراء كلمات ومطالبات أخرى. وبهذا، يصير قادراً على تفهم ما يخفيه الآخر من العبارات التي يتستّر وراءها. فالمرأة مثلاً قد تطلب كلمات الحب ليس للتأكد من عواطف الشريك، بل للتيقّن من محورية ذاتها وجاذبيتها كأنثى، ومن دورها في الحياة. وحين يعترف الرجل بأنه في حاجة إلى أن يشعر بأهميته، فربما لأنه خائف على دوره الذكوري.

هي: الرجال غير قادرين على التعبير عن أنفسهم والتواصل مع النساء. الكلام بالنسبة إليهم دليل ضعف، وما إن تلوح مشاكل في الأفق حتى ينغلقوا على ذواتهم، ويصبح من الصعب اختراقهم.

رأي علم النفس: الرجل يلجأ إلى ما يمكن اعتباره "مغارته"، ينزوي فيها عند الصعاب، بينما "تركب" المرأة موجتها، وتعيش فترات من الصعود والهبوط تعبيراً عن قلقها ومشاكلها. والطريقتان وجهان لعملة واحدة تشير إلى تقلبات مزاجية، تدفع بالشخص إلى الابتعاد مرحلياً عن الآخر، والاستسلام للرغبة في الوحدة والبقاء في "قوقعته الآمنة". فالرجل ـ كما المرأة ـ من حقه ألا يضع الشريك في واجهة اهتماماته من حين إلى آخر، وله أن يستقطع وقتاً لنفسه مهمااختلفت أساليب التعبير عن هذه الحاجة. وعلى الطرف المقابل أن يدرك أن ذلك ليس سوى موقف مرحلي موقت يزول بعد فترة، وتعود الأمور إلى مجراها الطبيعي.

هو: النساء غير منطقيات، قد يدّعين أن لا شيء لديهن لارتدائه، بينما الخزانة ملأى بالثياب.

رأي علم النفس: الكلمات لا توحي بالمعنى ذاته عند الجميع. فهو قد يختلف وفقاً لتاريخ كل شخص وخلفياته الثقافية والاجتماعية والنفسية. فعبارة "ليس لديّ ما أرتديه" لا تشير بالضرورة إلى معناها الحرفي، بل يمكن أن تقصد بها المرأة أن ملابسها لم تعد تناسبها لأنها اكتسبت وزناً، أو لكونها لم تشترِ شيئاً منذ مواسم عدة، أو أن ما لديها لا يلائم المناسبة. وحين يقول الرجل مثلاً: "سيارتي صارت خردة"، فهذا لا يعني أنها لم تعد صالحة، بل مغزاه أن ثمة عطلاً بسيطاً فيها، عليه معالجته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhak-za
عضو أساسي
عضو أساسي
avatar

عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: للمقبلين على الزواج   الخميس 28 يناير 2010, 3:03 pm

_____*_*_*_*_______*_*_*_* ______
___*_________*___*________ __*___
__*____________*__________ ___*__
__*____________*__________ ___*__
__*_________بارك_الله _فيك__________*__
___*__________شكــــرا_________ __*___
__ __*____على الموضوع الرائـــــــــــــــع___ _*____
___ ___*______بالتوفيـــق________* ______
___ _____*______________*__ ______
____ ______*_ ________*_____ _____
____ _________*____*_______ ______
_____ __________ * ____
____ _______
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للمقبلين على الزواج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ستار تنجداد STARTINJDAD  :: منتديات الطفل و لاسرة :: البيت الاسري-
انتقل الى: