ستار تنجداد STARTINJDAD
اهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ،المرجو منك ان تعرف بنفسك و تدخل المنتدى معنا،
ان لم يكن عندك حساب بعد نتشرف بدعوتك لانشائه.
ادارة المنتدى
و شكرا

ستار تنجداد STARTINJDAD

تعلم فليس المرء يولد عالم ... وليس أخو علم كمن هو جاهل
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
* إذا كنت ترى نفسك مستعدا لتحمل المسؤوليه بالإشراف على أحد أقسام المنتدى و ترى بأنك الشخص المناسب وتتشرف أن تكون مشرفا في منتدانا ندعوك لقراءة شروط الاشراف الخاصة بنا. * اهلا و سهلا بكم في منتدى ستار تنجداد

شاطر | 
 

 الظاهرة الاجرامية عند النساء .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
startinjdad
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 373
تاريخ التسجيل : 05/08/2008
العمر : 37
الموقع : Tinjdad maroc

مُساهمةموضوع: الظاهرة الاجرامية عند النساء .   الأربعاء 04 نوفمبر 2009, 12:53 pm

بسم الله الرحمان الرحيم



الظاهرة الاجرامية عند النساء .


إن نوعية الجرائم التي يمكن أن نطلق عليها جرائم النساء هي تلك الجرائم المتميزة التي تختص بها المرآة أو هي ذ لك النوع من الجرائم الذي يزداد ارتكابه من قبل النساء أو هي بمعنى آخر جرائمهن الرئيسية كما يمكن أيضا إن نطلق عليها جرائمهن الشائعة وجرائمهن الغالبية .

والمجتمع العربي من المجتمعات القليلة التي تعطي المرآة مكانة وتقديرا خاصا وتتصف علاقة الرجل بالمرآة بالمحافظة علىكرامتها هذه هي ملا مح الثقافة الإسلامية .

ولا جدال في دور القانون في الحياة الاجتماعية وأهميته ء سواء اعتبر القانون أداة للحفاظ على النظام الاجتماعي أو أداة للإكراه الاجتماعي.

وفي هذا الإطار نكون أمام ظواهر اجتماعية يحاول القانون التصدي لها. والعلا قة بين الرجل المرآة في مجتمعاتنا تتسم بالتماسك والترابط ولا يعتد بما يحد ث في بعض الأوساط غير المثقفة أو الأوساط المتأثرة بالثقافات الغربية لأن هذه وتلك هي من قبيل القلة التي لتفسد القاعدة ولذ تك نلا حظ أن المجتمع العربي تقل فيه الجرائم التي ترتكبها النساء ويهتم الباحثون بجرائم النساء لكي يلمسوا عن كثب وبصفة موضوعية التطورات والتغيرات التي تحدث عن حجم جرائم النساء ونوعها ورغم ازد ياد الاهتمام بالمرآة في القرن العشرين وكذ لك في القرن الحالي,وتمكنها من الحصول على عدة حقوق لم تكن لتتمتع بها من قبل كالحق في التعليم والحق في العمل الحق في ممارسة الحقوق السياسية كالانتخاب الترشيح وتولي المناصب السياسية ( مثلا المغرب تمثل 30 في البرلمان)الى غير ذلك من الحقوق ورغم اجراء البحوث والدراسات الكثيرة التي دارت حول المشكلات التي تصادف تعليم المرآة والصعوبات التي تواجهها فيما يسند إليها من آعمال ووضعها الجديد في الاسرة وعلاقتها بالرجل وغير ذلك فإن مشكلة المرآة والجريمة لم تنل مثل هذا الاهتمام ففيما عدا بعض البحوث التي لايزيد عددها على آصابع اليد الواحدة آجري معظمها في أوربا والولايات المتحدة الامريكية فإن جرائم النساء ظلت من الامور التي يحيطها بالمرآة آحيانا من عفوض أو ما تلقاه من الامبالاة والاهمال.

هكذا يرى بعض المتخصصين في علم الاجتماع الجنائي وعلم الاجرام أن السبب في اجرام النساء يعد مجالا مهملا من مجالات البحث هو أن صورتنا الثقافية المجتمعية عن الجرم أنه ׃

ذكر خارج القانون و أن البحوث في علم الاجتماع الجنائي وعلم الإجرام قد وقعت تحت تأثير تلك القوالب الثقافية.

في حين يرى البعض الآخر أن قلةالاهتمام العلمي بجرائم النساء إنما يعزى إلى عدد النساء الذي يقع تحت طائلة القانون أقل بكثير إذا ما قورن بعدد الرجال.

وفي ظل ارتفاع وثيرة الإجرام النسوي في العالم بصفة عامة وببلادنا بصفة خاصة وأمام هذه الوضعية المقلقة والمثيرة يتحتم على المسؤولين والمجتمع المدني افرادها بدراسات و بحوث ميدانية لتحديد اسبابها الاجتماعية والاقتصادية والتربوية والنفسية والثقافية وبالتالي الانكباب علىمعالجتها. وقد وجه كثير من الباحثين ابان الخمسينيات من هذا القرن انظار العاملين في ميادين علم الاجتماع وعلم النفس وعلم الإجرام إلى ضرورة البحث في هذه الظاهرة وعدم اهمالهاومن هؤلاء نذكر على سبيل المثال " ثروستين سيلين"."وولتريكلس"و"ت.آ.سولنجرو"هاري المربازيز".

إن الحديث عن ارتفاع الإجرام عند النساء لايند رج ضمن باب التهويل وإن الحديث عن ارتفاع الإجرام عند النساء لايند رج ضمن باب التهويل وإ نما ينصب على واقع معاش وإثارة انتباه المسؤولين للآفاق المستقبلية في ظل ما تموج به الساحة العالمية من إجرام منظم وفي إطار شبكات نسائية آخر ناتج عن اكتساح العولمة والتكنولوجية الحديثة إضافة إلى ارتباط الموضوع بالجانب السياحي ويمكن إضافة ماهو شائع لدى عامة الناس في مجتمعاتنا في اعتبار جريمة البغاء اداة للحصول على لقمة العيش علما آنه في السنين الآخيرة ارتفعت ظاهرة في غاية الخطورة وهو تخلي بعض الازواج على زواجتاتهم وأبنائهم وتركهم لظروف المجتمع الذي لايرحم . وهذا العامل يمكن اعتباره عاملا اقتصاديا محظا في ظل ارتفاع نسبة البطالة التي يتخبط فيها مجتمعنا .

إضافة إلى كل هذا وذلك فإن وقوع اختياري على هذا الموضوع لم يكن عن طريق الانتقاء العشوائي ׳ و انما فضولي و رغبتي في معرفة كل ما يكمن وراء ارتفاع الظاهرة الاجرامية عند النساء وبان مثل هده المواضيع الحساسة تحتاج بالفعل الى دراسات وبحوث ميدانية تقربنا الى هده الظاهرة الخطيرة التي ما فتئت تضرب بجميع القيم الاخلاقية و الاسلامية لمجتمعاتنا عرض الحائط و الى تفكك الحياة و الاضرار بالمصلحة الاجتماعية.

_________________
يدا في يد حتى نصل الى المستوى المطلوب و للافادة و الاستفادة و الاحترام المتبادل بين جميع الاعضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://startinjdad.ahlamontada.net
carbouni
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 02/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: الظاهرة الاجرامية عند النساء .   السبت 04 ديسمبر 2010, 5:23 pm

مشكور اخي موضوع في منتهى دقة الاختيار تشكر ليته ينشر في جريدة عمومية ليقراها الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khadija
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 04/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: الظاهرة الاجرامية عند النساء .   الجمعة 01 يوليو 2011, 2:47 pm

ان الظاهرة الاجرامية عند النساء لم تقف فقط في هذا الحد وانما انتقلت الى ما هو اعمق فاصبحت النساء تعاني الامرين فمن اين جاء هذا العنف النسوي؟
بالتحديد انا في نظري ان كل ما تبثه القنوات من الافلام العنيفة هي السبب الرئيسي فخلال هذه الاونة الاخيرة لوحظ بان المرأة العربية الاكثر تأثرا بالمسلسلات والقصص الغرامية فهي تقضي جل وقتها امام التلفاز فكيف لا يكون ذلك عاملا اساسيا في تدمير المرأة لنفسها وهي تظن بانها تستطيع ان تنفد كل ما تشاهده في مجتمعها وخاصة كمجتمعنا المغربي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الظاهرة الاجرامية عند النساء .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ستار تنجداد STARTINJDAD  :: علوم و تراث :: العلوم القانونية-
انتقل الى: